أنواع حشوات الدمى

انتهيتي الآن من حياكة دمية الكروشيه وبقي لك حشوها . قد تعتقدين ان مرحلة الحشو في الدمى امر لا يستدعي التفكير ، لكن في الحقيقة هناك الكثير من الخامات المختلفة للحشو وكل نوع لديه مميزاته وعيوبه خصوصا اننا نتحدث عن الحشوة لأحد الفنون اليدوية المميزة وهو الاميغورومي 
هناك نظرة سائدة عن حشوة الدمى انها يجب ان تكون ممتلئة وثقيلة ، لكن في الاميغورومي نوعية الحشو يحكمها الغرض من استخدام هذه الدمية 
ان كانت لعبة للاطفال يجب ان يكون في حسبانك خفتها وأمانها على الطفل 
وان كانت دمى للعرض يجب ان لا تغفلي عن ثقل وزن الدمية ، وقدرتها على التموضع بسهولة فوق الأرفف او طاولة العرض 
سنستعرض في هذا الموضوع الخيارات المتاحة لحشو الدمى ، وسنبدأها بأفضل الخامات ، التي تتميز بنعومتها وخفتها وايضاً سهولة توفرها ورخص ثمنها 
حشوة البوليستر :
اكثر الحشوات استخدماً في دمى الاطفال ، المخدات وبطانات المعاطف . حشوة البوليستر مصنوعة من خليط 💡 
وهو ما يجعل الحشوة خفيفة جدا وهشه وهكذا تكون الخيار الأمثل للدمى. من مميزاتها ايضا انها مرنة وتأخذ شكل القطعة التي تكون بداخلها وبذلك لاتفقد الدمية تفاصيلها . 
حشوة كتل البوليستر :
هذه الحشوة مصنوعة أيضاً من البوليستر ولكن بدلاً من الشكل السابق للبوليستر هذه تكون على شكل كتل صغيرة وهذا يعطي نسيجا مختلفا بعض الشيء وهو يسمح بالحشو بكميات صغيرة مما يتماشى مع تفاصيل شكل الدمية . مع ملاحظة الاهتمام بالغرز إذ انها كلما كانت أضيق كلما أصبح النسيج أدق وأجمل , بعكس الغرز الكبيرة التي قد تتسلل منها الحشوة .  
جربي استخدام عود خشبي سميك او رأس السنارة المدبب لتسهيل حشو الدمية في الاجزاء الدقيقة مثل الساقين واليدين .
حبيبات البولي :
هي إحدى المواد الأساسية في صنع الألعاب , خاصة تلك التصاميم التي لديها أطراف طويلة متأرجحة أو دمى العرض التي تحتاج ثبات في وقوفها او جلوسها . مادة البولي مادة صناعية مثلها مثل البلاستيك والمطاط , وهي تعطي الدمية ملمس لطيف مرح . غالبا يتم استخدامها في الاميغرومي لتثبيت قاعدة الدمى ( القدمين أو اسفل الجسم ) بعدها يكون اتمام الحشو بمواد اخرى مثل البوليستر .
هذا النوع من الحشوات ممتاز في مساعدة الدمية على ثبات الوقوف او الجلوس , لكن من سلبياتها أن هذه الكريات صغيرة جدا وقد تتسلل من بين غرز الكروشيه وبالتالي يبتلعها الاطفال  
والحل يكون في وضعها داخل قطع قماشية ومن ثم اقفالها بالخياطة وبذلك تصبح جاهزة لوضعها داخل الدمية بأمان 
المواد الطبيعية :
إذا كنتِ تريدين صنع دمية من مواد طبيعية , يمكنكِ الاستفادة من بذور بعض الثمار مثل الكرز وغسلها ومن ثم تجفيفها ثم وضعها بداخل قطعة قماشية واغلاقها بالخياطة لتصبح جاهزة لحشو الدمية بها .
الفكرة الطبيعية الثانية هي استخدام الورود او الاوراق المجففة العطرية , قومي بتعبئة كيس قماشي بها وبعد اغلاقه بالخياطة ضعيه في داخل الدمية واحيطيه بأي نوع حشو آخر . مثل هذه الالعاب العطرية تساعد على استرخاء الاطفال . 
للاحتياط تأكدي من أمان هذه النباتات على طفلك .
المواد التي لا تصلح لحشو الدمى :
الصوف :
صوف الأغنام من أفضل المواد الطبيعية في صناعة الأنسجة وأكثرها تحملا لجميع الظروف . لكنها لا تناسب الجميع . الكثير من الناس لديهم حساسية من الصوف والتي تؤدي الى طفح جلدي مزعج وتهيج الأنف . 
وأيضًا من الناحية الحرفية ، حشوات الصوف تتكتل وتنكمش عند غسلها ، وهذا يشوه جسم الدمية وشكلها وثباتها . 
القطن :
مادة طبيعية آمنة وصديقة للجميع , إلا أنه لا يصلح لحشو الألعاب . فكتلته ثقيلة وهو قابل للضغط والانكماش وهذا يشوه جسم الدمية وشكلها . 
كما ان اليافه تتفكك عند الغسل وتتباعد . 
بقايا الأقمشة : 
فكرة استغلال قصاصات الأقمشة والاستفادة منها رائعة ، ولكنها ليست كذلك عندما نتحدث عن حشوات الدمى . الدمية ستصبح ثقيلة , ولن تتوزع الحشوة بالتساوي على جميع الاجزاء , وهذا سيجعلها غير متوازنة وتفقد جماليتها . 
حبيبات الزجاج والمعدن :
قد تبدو فكرة جيدة، لكن هذه المواد ثقيلة جدًا على دمى الكروشيه وسوف تجعلها تتمدد كما انها غالية الثمن.
الإسفنج الصناعي :
الإسفنج المصنع المعد من مادة اللاتيكس والمقطع لمكعبات يعتبر خيار سيء كحشوة للدمى بسبب ثقله وصعوبة تشكيله؛ التحكم بمظهر الدمية.

أضف تعليق